خطوة جادة اخرى على الطريق الصحيح لوزارة النقل وسكك حديد مصر , فمنذ ايام طالعتنا وسائل الاعلام بخبر هام عن تشغيل اول مزلقان اليكتروني في مصر وتحديدا في منطقة قليوب وفق خطة شاملة لتعميمه على جميع المزلقانات على مستوى الجمهورية
واليوم خطوة جادة اخرى بعمل جهاز مستقل للتحقيق في حوادث القطارات يتبع وزارة النقل مباشرة ويكون منوط به التحقيق الفني في الحوادث وبعيدا عن اللجان العشوائية وعمل قاعدة بيانات شاملة لتحديد مكامن الخطورة في خطوط السكك الحديد والتي تمر بها القطارات كمناطق الشبورة والتجمعات السكنية الكثيفة لاتخاذ اللازم معها مستقبلا منعا لتكرار الحوادث , في انتظار المزيد من الخطوات الجادة على جميع المستويات
واليكم تفاصيل الخبر :
بدأت هيئة السكة الحديد انشاء قاعدة بيانات حديثة لحوادث القطارات في مصر، وذلك في إطار مشروع التوأمة المصري- الأوروبي في مجال السلامة على الطرق، وذلك لوضع توثيق دقيق للحوادث التي وقعت قبل عامين، حيث تختفى التفاصيل الفنية للحوادث تدريجيا والتي من الممكن ان تكون سببا رئيسيا في وقوعها.
ويشمل المشروع انشاء جهاز مستقل للتحقيق في الحوادث على غرار الموجود بالدول الاوروبية، يتبع وزير النقل مباشرة ويكون مستقل عن هيئة السكة الحديد، مع اتخاذ التدابير اللازمة لضمان حياديته واستقلاله حال ممارسته لمهامه عند وقوع حوادث، بحسب صحيفة الاهرام.
وتعتمد فكرة الجهاز على وجود خبراء فنيين متخصصين في مجالاتهم ومستعدين للتدخل الفوري في حالة وقوع الحوادث للتحقيق فيها بدلا من تشكيل لجان فنية عشوائية لكل حادثة، وهو ما سيتطلب توقيع بروتوكولات مع وزارة الداخلية والعدل لتفعيل عمل الجهاز وتقنينه.
كما يشمل ايضا تحديد "النقاط السوداء" على خطوط السكة، وهي الاماكن التي تتكرر فيها حوادث القطارات، حيث يتم تجميع بيانات الحوادث وتحليلها للوقوف على اسباب تكراراها، والتي من الممكن ان تكون مسببات خارجية مثل منطقة تكثر فيها الشبورة او كثافتها السكانية عالية ومجاورة لمجمع مدارس، وهو ما يتطلب اتخاذ تدابير مستقبلية لمنع تكرارها.
المصدر : مصراوي , اخبار مصر